شهد بدير: أنا مرشدة سياحية بمرتبة سفير

أمنية زاهد – حديث المدينة

 

وصفت المرشدة السياحيّة شهد بدير مهنة الارشاد السياحي “بالممتعة” وقالت : إن الإبحار في تاريخ المملكة والتوقف أمام ثرائه و نقاط قوته يُعد مسئولية كبرى خاصة وأن التاريخ لا يحتمل الخطأ والتشويه لحساسيته مؤكدة أن المؤهلين العارفين بالأثر وأيامه والتاريخ وصفحاته المشرقة هم فقط  القادرون على القيام بهذه المهمة.

وأكملت بدير – الحاصلة على الرخصة العامة للإرشاد بمدينة العلا  – أن عشق التاريخ والآثار حفزني للقراءة وحضور الدورات التدريبية لإثراء معلوماتي والوقوف على أرض صلبة تؤهلني لتقديم معلومة صادقة للزوار بلغة عذبة وبسيطة .  ووصفت بدير في حوارها  لـ ” حديث المدينة ” المرشد السياحي بالسفير المسئول عن نقل تاريخ و حضارة الوطن لعيون ومسامع العالم .

رحلة عاشتها شهد بدير مع الحجر والأثر والتاريخ ومشوار مع الدراسة والتدريب ومن قبل سنوات من الرصد لعالم الإرشاد السياحي حتى انتقل في عيونها من مهنة إلى أرقى أنواع الفنون .

رخصة الإرشاد

تقول شهد : لم يكن سهلا الحصول على رخصة عامة للإرشاد السياحي لذا كنت حريصة على دراسة تاريخ و ثقافة المملكة والتعمق في حضاراتها ووقتما شعرت بعمق معلوماتي وقدرتي على القيام بالمهمة الكبيرة تقدمت للرخصة بلا تردد .. لا أنكر إنني انتظرت – طويلا –  الإفادة الأمنية ولكني استثمرت طول فترة الانتظار في القراءة والبحث و الإطلاع الأمر الذي أهلني للحصول على أعلى درجة من بين المتقدمين.

الإرشاد فن

 

الأرشاد السياحي فى عيني فن من أرقى الفنون وليس وظيفة تُدر ربحا كما يظن الأكثرية . و للحق فأنا واحدة من عاشقى الارشاد .. أقدم المعلومات بلغة سهلة يستعذبها الزوار وأشعر بمسئولية ما أقوم به من عمل بل أستند في منظومة عملي   على حضارة موغلة في القدم تعود لأزمان سحيقة ..أشعر بكل الفخر وأنا أتحدث عن تاريخ العصر الحجري الأول الذي لا يعرفه كثير من الشباب وأتمنى لو يعشق الكل المهنة قبل خوضها لأهميتها البالغة .

 مرشد عام

 

رخصة المرشد المحلي ومرشد المنطقة أسهل بكثير من المرشد العام ورغم ذلك حزت الرخصة العامة الأولى لمدينة العلا بكفاءة عالية بعد أن تجاوزت كل الشروط و المراحل المقررة في 4 أشهر.  وهنا أحب أن أشير إلى جانب هام يتمثل فيما تحظى به آثار المملكة من أهمية بالغة ربما تعلو – في تقديري – على السياحة بكافة أنواعها وأشكالها  وهذه مزيّة تتفرد بها المملكة عن سواها من الدول حيث تضع الحفاظ على الآثار وصونها أعلى قوائم  اهتمامها .

حكاية العلا

 

العلا هي المرآة العاكسة لجمال آثار المملكة كلها لهذا أشعر بسعادة وأنا أزاول مهنتي في هذه البقعة الغالية بل لا أبالغ إذا قلت أنني أحفظ اليوم تاريخ كل أثر وحكاية كل حجر فيها . أحكيه للزوار بحب وفخر .وأسعد بسماع شهادات الإعجاب التي يمنحها لى السيّاح للغتي السليمة وأسلوبي  العذب واهتمامي بأدق التفاصيل.

3 أنواع لرخص الإرشاد

 

  •  مرشد عام
  • مرشد محلي
  • مرشد موقع

شهد بدير .. في سطور

 

  • من مواليد مدينة العلا
  • خريجة قسم لغات وترجمة
  • حصلت على  دورة الإسعافات الأولية
  • دورة تدريب المرشدين من المدينة
  •  حازت على الرخصة العامة الأولى للإرشاد بمدينة العلا
  • تعمل في الهيئة الملكية للعلا

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. تنوع طرح حديث المدينة يؤكد أنكم تسعون لإبراز كافة الانشطة في المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها وهنا يتم تسليط الضوء على مهنة الإرشاد السياحي في العلا وهي مهنة قديمة جديدة وقد أثبتت الفتاة السعودية نجاحها في هذا المجال
    وقد نجحت الابنة امنية في تقريرها في التعريف بالارشاد وافاقه من خلال هذا اللقاء مع مرشدة سعودية من العلا شكرا لكم وتحية للأخت شهد وفقكم الله

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟