جاهزية البنية التحتية الرقمية بالمدينة

بقلم المهندس: محمد بن احمد الشريف

 

منهجية حديثة وعصرية استخدمت وسائل التقنية والتحول الرقمي المبتكر في إدارة الأزمات المبنية على جودة البيانات الذكية وجاهزية البنية التحتية الرقمية للمدينة المنورة ومرونة القرارات.
فالمتابع لإدارة الأزمة في المدينة المنورة تلخصت بعدة قرارات مهمة حيث اعتمدت اعتماد واضح على منهجية ثابته متقدمة لخطة الطورائ والأزمات منها:
١. تدشين عدد أربع غرف لإدارة الأزمات والكوارث على مدار الساعة والربط والتكامل بينهم.
٢. تعدد خيارات قنوات التواصل وإنشاء ست أرقام ثابتة وقنوات التواصل المتعددة من خلال إمارة المنطقة والرقم الموحد لوازة الصحة.
٤. مراقبة الزوار في سوق الخضار المركزي من خلال التصوير الحراري وطائرات الدرون الحرارية كتجربة فريدة من نوعها على مستوى الخليج العربي.
٤. مناطق الاحتواء: فالمدينة من أوائل المدن السعودية التي طبقت منهجية الاحتواء.
تخطيطياً؛ بعض المدن العالمية استحدثت تشريعات جديدة لمحاربة كورونا، على سبيل المثال نيويورك قامت بإنشاء “منطقة احتواء” وهي دائرة أو مساحة معينة يتم عزل هذه المنطقة بناء على أرقام وحالات من خلال البيانات الذكية التي تأتي بشكل دوري بحيث يتم رصد مجموعة حالات من مناطق معينة واستشراف وتوقع المناطق التي تزيد بها نسبة الانتشار من خلال البيانات الذكية والأرقام لتطويق المنطقة وحصر الوباء. حيث تم تطبيق المنهجية بامتياز وعزل ست أحياء بشكل سريع وسلس وقرار جرئ يشكرون عليه مع تواجد وحدة للصحة في مداخل الحي ومخارجها للتأكد من السكان وعدم وجود حالات مخالطة لحالات سابقة كإجراء احترازي.
قادة المدينة ممثلة بقائدها الأمير فيصل بن سلمان ونائبه وفريق عمله يعلمون عمل يشكرون عليه، فقد طبقوا أعلى منهجية للحكومات الذكية المرنة لأجل سكان طيبة الطيبة فالبعد الإنساني والاجتماعي لم يغيب عن سموه الكريم بإتصالاته لأعيان ووجهاء وشيوخ المدينة المنورة للسؤال عنهم وعن أحوالهم. يحق لنا أن نفخر بهم وجزاهم الله خيرا على هذا الإحسان.

م. محمد بن احمد الشريف
مؤسس حساب مهندسو المدينة المنورة في توتير
‏ saudiengmed@
ومستشار الحكومة الذكية

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟