السماء تستقبل “إيتا ” بزينة الشهب

أمنية  زاهد

الرابع من مايو .. تاريخ فلكي فارق لايدريه الكثيرون و موعد تنتظره السماء للقاء  ” إيتا ” لتتزين بأجمل زينة لها في العام وتعد  ” إيتا ” أو ما يطلق عليها الفلكيون بـ ” شهب الدلويات  ” زخات شهب قد تصل إلى 60 شهاباً في الساعة ويبدأ   نشاطها من منتصف الليلة لتهطل بشكل عشوائي في سمائنا.

و يتم تحديد مصدر الشهب  – وفقا للعارفين بعالم الفلك – من خلال ملاحظة سرعتها واتجاهها فتنتج شهب الدلويات من غبار مذنب هالي حيث يصطدم الحطام الغباري المنثور على طول مدارات المذنب بالأرض خلال دورناها حول الشمس فيحترق أثناء مروره بالغلاف الجوي على ارتفاع يتراوح مابين 100-70 كيلو متراً فوق سطح الأرض منتجاً زخات من الشهب تزين السماء

ويعد مذنب هالي نادر الظهور ولا يزور الأرض إلا كل 76-75 عاماً ومن المتوقع ظهوره عام 2061 بعد آخر ظهورٍ له عام 1986، فلا يظهر هذه السنة إنما نشاهد غباره على هيئة شهب، وتبلغ الشهب ذروتها في الأيام من الرابع للسادس من شهر مايو الجاري.

سميت الشهب بالدوليات لظهورها في كوكب الدلو ولإنطلاقها بالقرب من “إيتا” المع نجوم الكوكب والذي يبعد عنا مسافة 170 سنة ضوئية- وتنشط بشكل ملحوظ في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية ويقل نشاطها بالإتجاه نحو النصف الشمالي  ،  ويكون أفضل وقتٍ لعشاق الرصد والهواة الساعات الأخيرة من الليل حيث تستقر مجموعة الدلو عالياً في السماء باتجاه الأفق الجنوبي، كل ما يشترط وجوده هو مكان خالي من التلوث وضوضاء المدن صافية للإستمتاع بها الليلة.

ماذا تعرف عن إيتا ؟

  •  سُميت بـ إيتا الدلويّات لأن الشهب تظهر في كوكب الدلو
  •  تكون زخة الشهب مرئية من أواخر  أبريل وتكون ذروتها في 6 مايو
  • معدل الشهب في الزخة متغير  لكنه عموماً فوق 30 شهاباً في الساعة
  • يتم رصد الزخة بعيداً عن المدن لكي يكون بالإمكان رؤية عدد كبير من الشهب
  •  قادرة على إنتاج ما يصل إلى 60 شهابًا بالساعة  
  • أفضل وقت لمتابعة الشهب خلال الساعات التى تسبق شروق الشمس 
  • تحتاج لرصدها موقعا  مظلما بعيدًا عن أضواء المدن وأن تكون السماء صافية،
  • لا تحتاج لرصدها أجهزة خاصة أو خرائط نجمية فقط العين المجردة .

 

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. كالعادة منصتكم المتجدده تواكب الاحداث في شتى المجالات واليوم حلقنا معكم في الفضاء لرصد ظاهرة قضائية والرائع أن كاتبة التقرير وضعتنا في أجواء الحدث بالتفصيل وعرفتنا على الظاهره بأسلوب شيق شكرا لكم

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟