أجمل ما رأيت

 بقلم : فهد عامر الأحمدي

 

لا أعتقد إنني أسافر أكثر من أي مواطن متوسط الحال ولكنني منذ البداية تبنّيت استراتيجيتين بسيطتين أتاحتا لي رؤية دول وبلدان أكثر من معظم الناس:

الأولى: محاولة عدم تكرار زيارة أي دولة ذهبت إليها سابقاً. أما الثانية: فمحاولة رؤية أكبر قدر من الدول المتجاورة في الرحلة الواحدة.

ففي عام 2001 مثلاً تجوّلت في كامل أوروبا لمدة شهرين بادئاً من روما ومنتهياً في روما، وفي عام 2008 زرت خمس دول في شرق آسيا، وفي نهاية 2013 تجولت في معظم دول أمريكا الجنوبية، حتى الباراجواي دخلتها خلسة بدون فيزا.

ورغم أنني في المحصلة زرت – كما ذكرت في المقدمة – تسعين دولة، فما زلت أصاب بالارتباك والتردد حين يسألني أحدهم عن أجمل دولة زرتها في العالم!   وهو سؤال يتكرر عليّ كثيراً – ليس فقط من الأفراد -بل حتى خلال لقاءاتي الإعلامية والصحفية.

فمن الصعب أن تجيب عن سؤال كهذا قبل أن تفهم مقصد الشخص من كلمة «الجمال» ذاته. هل يقصد –مثلاً-جمال الطبيعة؟ أم جمال المدن؟ أم تقدُّم الدولة؟ أم رقي التعامل؟ أم جمال الشعب ذاته؟!!

لهذا السبب كنت – قبل الجواب- أٌعيد طرح السؤال على السائل: عن أي نوع من الجمال تتحدث؟ فللجمال جوانب كثيرة: طبيعية، ومدنية، وحضارية، وإنسانية أيضاً.

وحين يحدد الهدف من سؤاله، لا أتردد في الإجابة عن سؤاله فمن حيث الطبيعة: هناك سويسرا، والبرازيل، وتايلند. ومن حيث المدنية: هناك اليابان، وإسكندنافيا، والنمور الآسيوية. ومن حيث العمق الحضاري: لن تجد أجمل من المدن الأوروبية القديمة.

أما من حيث التعامل الإنساني: فهناك بالتأكيد شعوب «فظة» وأخرى «لطيفة»، ولكن بالإجمال جميع الناس يصبحون أصدقاءك إن كانت لديك القدرة على الابتسامة والمهارة في كسر حاجز خوفهم من الغرباء..

وفي جميع الأحوال هناك معادلة نسبية يجب أن يدركها جيداً أي سائح ينوي السفر للخارج، وهي: كلما قرأت أكثر عن الدولة التي ستسافر إليها اكتشفت فيها جوانب جذب وجمال يجهلها حتى أهلها.  وهذا من وجهة نظري الشخصية.

أما من وجهة نظر مجلة المسافر أو Traveler –  التابعة لمجلة ناشيونال جيوغرافيك – فقد قامت باستفتاء كُتّاب الرحلات، والمحررين في المجلة الأم، وعشرات المكاتب السياحية عن الوجهات المفضلة للسياح.. وبعد 18 شهراً من البحث والترتيب خرجت بقائمة ضمت أجمل خمسين موقعاً عالمياً التالية صنفتها تحت خمسة أبواب رئيسة، وهي:

  • أجمل المدن والمناطق الحضرية:

برشلونة، هونج كونج، إستانبول، القدس، لندن، نيويورك، باريس، ريو دي جانيوري، سان فرانسسكو، مدينة البندقية.

  • أجمل المناطق البرية:

غابات الأمازون، القطب الجنوبي، الصحراء الكبرى، جبال روكي الكندية، جزر غالاباغوس، منطقة البراري في كوينزلاند  (في أستراليا)  الخندق العظيم ( في كلورادو)  الحيد المرجاني العظيم شمال أستراليا، محمية سرنجيتي الوطنية في تنزانيا، شلالات إنجلز في فنزويلا ( أعلى شلالات في العالم)

  • جنات الله على الأرض فهي:

منطقة الجداول المائية ( في شمال ولاية منسوتا)  الجزر البريطانية العذراء، جزر هاواي، ساحل إميليفي ( في إيطاليا)  حديقة رايوكان الوطنية في اليابان، الجزر اليونانية، مناطق الغابات في ولاية كيرالا بالهند، حديقة توريس الوطنية في تشيلي، جزر سيشل، الجزر الناعسة في الباسيفيكي. جبال الألب الأوروبية، مقاطعة ماريتايم الكندية، خلجان النرويج الغربية، مملكة داناجون في فيتنام، منطقة البحيرات في إنجلترا، الخط الساحلي   المسمى بيج شور( في كاليفورنيا،) وادي اللايور في فرنسا، الجزيرة الجنوبية في نيوزلندا، منطقة تيوسكاني في إيطاليا، فيرمونت (أصغر الولايات الأمريكية).

  • عجائب عالمية

أعمدة الأكروبولس ( في اليونان)  أهرامات مصر، سور الصين العظيم، معابد أنكور (في كمبوديا ) مدينة ماتشوبيشي المهجورة ( فوق جبال الأنديز)  كهوف ميسا فيردي (في كولورادو)  مدينة البتراء (في الأردن)  تاج محل (في الهند)  مدينة الفاتيكان)

والآن: هل تريدني أن أخبرك بأجمل من كل ما سبق؟!

ليس أجمل من التعرُّف على أصدقاء ومواطنين من أهل البلد.. ليس أفضل من صديق محلي يكشف لك الأسرار، ويأخذك إلى حيث لا يمكن لأي كتاب سياحي إخبارك عنه وهذه الجزئية سأفصلها في مقال قادم بعنوان: أصدقاء حول العالم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟