جادة أحد .. شريان حياة في قلب المركزية

الأشجار تشارك أضواء الليد في صناعة لوحة الجمال

دكاكين الجادة تقدم أجمل فنون التسوق العصري للزوار

بيئة آمنة وصحية من خلال خفض مستوى التلوث

استثمار مقومات الجذب حول الجادة إلى واجهة متكاملة

تيزار

استقطبت جادة أحد -لجمال تصميمها- الحجاج من زوار المدينة المنورة في موسمي الحج الأول والثاني، ومثلت شريانا نابضا بالحياة في المدينة المنورة، إذ تعد الجادة أحد المشاريع التطويرية التي نفذتها أمانة المدينة المنورة في الجهة الشمالية للمنطقة المركزية، على امتداد طريق الملك فهد باتجاه الساحة الشمالية للمسجد النبوي.

واستهدفت أمانة المدينة المنورة -عند إطلاق مشروع جادة أحد في 2020- صناعة حركة سير منتظمة لجميع قاصدي المسجد النبوي، وتحقيق الانسيابية لحركة سير المركبات الصغيرة على امتداد الطريق الذي يصل الجهة الشمالية للمنطقة المركزية بأرجاء المدينة، وإيجاد بيئة آمنة وصحية من خلال خفض مستوى التلوث سواء الناتج من الضوضاء أو عوادم المركبات في المنطقة.. كل هذا يضاف إلى صناعة لوحة جمالية تتشارك فيها أضواء LED صديقة البيئة و15 ألف شجرة خضراء.

وتقدم دكاكين الجادة ذات التصميم الموحد والمتراصة على امتداد طريق المشاة شكلا راقيا من أشكال التسوق يلبي رغبات كافة الزائرين -على اختلاف جنسياتهم.

وتتباين محتويات نقاط البيع، الخاضعة لإشراف هيئة تطوير المدينة المنورة، ما بين التمور والإكسسوارات والكتب والعطور وغيرها من المنتجات التي ينشد الزوار شراءها ذكرى من المدينة المنورة، كما قدمت الدكاكين مزجا إبداعيا من الأطعمة السعودية والشرقية والغربية والأفريقية.

وتتوزع مساحات الجادة ما بين مساحة مخصصة للمشاة، وأخرى للدراجات الهوائية، وثالثة لخدمات ذوي الإعاقة، بالإضافة لطريق متوسط لسير حافلات خدمة النقل الترددي.

وتمثل الجادة مشروعا نوعيا، ضمن برنامج أنسنة المدينة، والذي استهدفت أمانة المنطقة -من ورائه- تطوير الطريق الرابط ما بين المسجد النبوي الشريف وميدان سيد الشهداء وجبل أحد بمسافة تتجاوز الـ2700 متر لكل اتجاه، واستثمار مقومات الجذب السياحي وتحويل الجادة إلى واجهة متكاملة، وإبراز المعالم التاريخية للزوار.

يذكر أن أمانة المدينة المنورة كانت قد شرعت، في 2020، بتنفيذ مشروع جادة أحد على مساحة 5 آلاف متر، تتضمن 3 مسارات للسيارات في كل اتجاه، ومسارين مخصصين لحافلات النقل السريع، بالإضافة إلى مسار المشاة بعرض 9 أمتار، وتشجير الجادة بـ15 ألف شجرة لتضفي منظرا جماليا على المكان.

مميزات جادة أحد

• مساحات للمشاة وأخرى للدراجات وثالثة لذوي الإعاقة
• طريق متوسط لسير حافلات خدمة النقل الترددي
• حركة سير منتظمة لجميع قاصدي المسجد النبوي
• انسيابية لحركة سير المركبات الصغيرة
• بيئة آمنة وصحية من خلال خفض مستوى التلوث
• لوحة جمالية تصنعها أضواء الليد والأشجار معا
• دكاكين راقية التصميم تقدم التسوق بمفهوم عصري

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟