مؤشر : السعودي مستهلك واع وليس متمكنا

7.6% تشتري المقلدة و33 % يجهلون أنظمة الشراء

حديث المدينة

 

أظهر أول مؤشر لقياس سلوك المستهلك بالمملكة نتائج رقمية غريبة الأمر الذي يحفز المسئولين لإطلاق حملات توعية لتعريف المستهلكين بالحقوق والواجبات في القضايا الاستهلاكية ومحاولة الانتقال به من مستهلك واع إلى مستهلك متمكن وقال المؤشر أن ربات البيوت حققن ربات المنازل أدنى نسبة في مؤشر التمكين .

و أكد أن  7.6% من المستهلكين يشترون المنتجات المقلدة مع معرفتهم أنها مقلدة و33.4% يشترون من المواقع الإلكترونية دون الإلمام بالأنظمة المترتبة على الشراء فيما لا يشارك 50.2% من المستهلكين بتجاربهم وتوصياتهم حول المنتج أو الخدمة.

 وكانت حماية المستهلك قد أطلقت أول مؤشر يقيس سلوك المستهلك وقدرته على اتخاذ القرار، مما يحقق زيادة في مستوى الوعي بالحقوق والواجبات في القضايا الاستهلاكية رفع مستوى المشاركة المجتمعية.

وأكدت الأمينة العامة لجمعية حماية المستهلك الدكتورة سمر القحطاني، أن النتائج أظهرت أن المنطقة الشرقية ومنطقة الباحة حققتا أعلى نسبة تمكين في المؤشر  كما أوضحت أن الفئة العمرية التي حققت أعلى تمكين للمستهلك هي من 31 إلى 40 سنة، فيما حققت ربات المنازل أدنى نسبة في مؤشر تمكين المستهلك بين المهن الأخرى،

أهمية نتائج  المؤشر

  • معرفة المشكلات التي تواجه المستهلك
  • البرامج التوعوية المناسبة له
  • زيادة مستوى وعيه بحقوقه وواجباته في القضايا الاستهلاكية
  • رفع مستوى تفاعله ومشاركة تجاربه مع الجهات ذات العلاقة،
  • نقل ثقافته من “مستهلك واعٍ” إلى “مستهلك متمكن”.

  3 محاور رئيسية للمؤشر

  •  مهارات المستهلك،
  • مدى الإلمام بقوانين وتشريعات حماية المستهلك
  • مستوى مشاركة التجارب والتفاعل.

أرقام في المؤشر

  • 7.6% من المستهلكين يشترون المنتجات المقلدة مع معرفتهم أنها مقلدة
  • 33.4% يشترون من المواقع الإلكترونية دون الإلمام بالأنظمة
  • 50.2% من المستهلكين  لايشاركون بتوصياتهم حول المنتج أو الخدمة

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟