المدينة تواكب «السعودية الخضراء»

323 حديقة ومليونا شجرة

رزان فهد – تيزار

تواكب المدينة المنورة نهج «السعودية الخضراء»، مستثمرة ترتيبها «المتقدم» مناطقيا من حيث المسطحات الخضراء، حيث تحتل المركز الثاني على مستوى مناطق المملكة بمسطح أخضر تبلغ مساحته 25.2 مليون متر مربع.
وتستحوذ منطقة المدينة المنورة -وفقا لمؤشرات 2023- على 323 حديقة بمساحة تتجاوز 6.5 مليون متر مربع، وأكثر من 2.11 مليون شجرة، و7.27 مليون نبتة وزهرة مزروعة.
وتعمل المدينة -ممثلة في أمانتها- على زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء، وتعزيز الغطاء النباتي في الأحياء السكنية من خلال تنفيذ مشاريع كبرى، أبرزها إنشاء وتطوير 3 حدائق مركزية بمساحة تزيد على 4.8 مليون متر مربع، بالإضافة إلى إنشاء 135 حديقة مجاورة للأحياء السكنية.
وتأصيلا لمسعاها الجاد لمواكبة نهج «السعودية الخضراء»، عمدت أمانة المدينة إلى طرح فرص استثمارية لإنشاء حدائق بهدف زيادة المساحات الخضراء في المدينة وتحسين المشهد الحضري، كما تعمل على تقديم جميع التسهيلات لاستثمار الحدائق وتفعيل دور الشراكة المجتمعية في إنشائها وصيانتها.
وتعزيزا لدور المواطن، أطلقت أمانة المدينة المنورة مبادرة «هاتف التشجير» التي تهدف إلى تسهيل التواصل مع أفراد المجتمع لتعزيز برامج الزراعة ودعم المستفيدين في غرس الأشجار.

مستهدفات أمانة المدينة

– زيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء
– تعزيز الغطاء النباتي في الأحياء السكنية
– تحسين المشهد الحضري
– تفعيل دور الشراكة المجتمعية في إنشاء وصيانة الحدائق
– تعزيز برامج الزراعة بإطلاق هاتف التشجير
– دعم المستفيدين في غرس الأشجار

أرقام في المدينة الخضراء

– 25.2 مليون م² مساحة المسطح الأخضر
– 323 عدد الحدائق في منطقة المدينة
– 3 حدائق مركزية
– 135 حديقة مجاورة للأحياء
– 2.11 مليون شجرة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟