المدينة الذكية .. هل ترفع رصيد جوائزها في برشلونة؟

تيزار – رؤى تيرو

شهور قلائل.. وتنطلق فعاليات المؤتمر العالمي لمعرض المدينة الذكية ببرشلونة، والمحددة إقامته في الخامس من نوفمبر، وسط توقعات بمشاركة ما يزيد على ثمانمائة وخمسين مدينة من مائة وثلاثين دولة. وتتشارك المدن -خلال المؤتمر- في صناعة الحلول الحضارية، ومناقشة الاستراتيجيات التي تجعلها مدنا أكثر تطورا وابتكارا.
وكانت المدينة المنورة قد حققت -خلال السنوات الأربع الماضية- قفزات نوعية في مؤشر المدن الذكية، حيث أدرجت في المؤشر العالمي للمدن الذكية IMD عام 2021، وحازت شهادة التبني المبكر لمعيار الأيزو من المجلس العالمي لبيانات المدن عام 2022، كما حققت المرتبة 74 عالميا على قائمة مؤشر مدن العالم 2024، والمرتبة السابعة عربيا في قائمة المدن المدرجة ضمن المؤشر في نفس العام، الأمر الذي يعزز من قوتها ويزيد من مساحة التفاؤل بتحقيقها أرقاما جديدة تمكنها من تحقيق مستهدفاتها.
وساهمت عوامل عدة في استحواذ المدينة المنورة على هذه التصنيفات -محلية كانت أو عالمية، لعل أبرزها قدرتها على إحداث توازن بين الجوانب الاقتصادية والتقنية، واستخدامها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حل مشكلاتها، وتحويلها الأماكن العامة إلى نقاط جاذبة تلبي تطلعات السكان والزوار، واستثمارها الأمثل للموارد، وتوظيفها التقنيات الرقمية في تحسين جودة الحياة، وتعزيزها للتنمية المستدامة الأمر الذي ساهم في جذب المزيد من الاستثمارات وخلق فرص العمل، ورفع مستوى معيشة مواطنيها.
ومع كل العوامل، يأتي التعاون الخلاق بين هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة وجميع القطاعات الحكومية بالمدينة في رفع مستوى التنسيق لتفعيل المبادرات والإنجازات الرقمية في كافة القطاعات، وتحفيزها المستمر للمواطن المديني أن يصبح ذكيا ويستشعر دوره ومسؤوليته للارتقاء بالمدينة المنورة نحو الأفضل.

10 عوامل وراء صعود المدينة

* أحدثت توازنا بين الجوانب الاقتصادية والتقنية
* استخدمت تكنولوجيا المعلومات في حل مشكلاتها
* وظفت التقنيات الرقمية في تحسين جودة الحياة
* عززت من استراتيجيات التطور والابتكار
* قدمت نموذجا للتعاون بين هيئة تطويرها وكافة قطاعاتها
* ارتقت بمستوى التنسيق بين القطاعات لتفعيل المبادرات
* أثرت الاتفاقيات ومذكرات التعاون مع المنظمات الدولية
* عززت التنمية المستدامة لجذب المزيد من الاستثمارات
* استثمرت الموارد بشكل نموذجي لرفع مستوى المعيشة
* حولت الأماكن العامة لنقاط جاذبة تواكب طموحات سكانها

سنوات ذكيّة في مشوار المدينة

2021 أدرجت في المؤشر العالمي للمدن الذكية IMD
2022 حازت شهادة التبني المبكر لمعيار الأيزو
2022 شاركت في إكسبو المؤتمر العالمي للمدن الذكية
2024 حققت المرتبة 74 عالميا على قائمة مؤشر مدن العالم
2024 حازت السابعة عربيا في قائمة المدن المدرجة بالمؤشر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟