
5 جهات تناقش الرؤية المستقبلية لتعزيز تجربة الزوار
حديث السعودية
ناقشت خمس جهات حكومية، خلال جلسة حملت عنوان «بناء مستقبل المواقع المقدسة وخدمات الحج والعمرة»، تطوير منظومة الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين، وإثراء تجربة زيارتهم لأداء المناسك عبر مختلف محاور الخدمات المقدمة لهم، والاستفادة من البيانات لتحقيق الاستفادة المثلى من التقنيات الحديثة والتطبيقات الإلكترونية في مجال تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن.
واستعرضت الجلسة، التي شارك فيها معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح مشاط، ومعالي أمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير منطقة المدينة المنورة المهندس فهد بن محمد البليهشي، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس غازي بن ظافر الشهراني، والرئيس التنفيذي لبرنامج خدمة ضيوف الرحمن الدكتور محمد إسماعيل، البنية الرقمية لوزارة الحج والعمرة، بوصفها أهم ركائز رؤية الوزارة في مجال تطويع التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن، وتعزيز البنية التحتية غير التقليدية من التطبيقات والبرامج التي تسهم في تعزيز جهود استضافة المزيد من ضيوف الرحمن، ورفع سقف رضا الزوار والمعتمرين عن مجمل الخدمات المقدمة لهم.
وتطرقت للجهود المبذولة في سياق رفع جودة الحياة في المدينة المنورة لتكون مدينة ذكية وصديقة للإنسان، وأبرز المبادرات ومشروعات الأعمال المتخذة، لتحقيق مستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والتي تضمنت إصدار دليل تجارب المدينة المنورة الذي يستعرض أحدث الممارسات، والمبادرات، والنماذج، والأعمال، والتجارب في مجال خدمة ضيوف الرحمن من خلال توثيق كل ما يحتاجه الساكن والزائر خلال فترة إقامته في المدينة المنورة.