وادي قناة .. تاريخ على صفحة الماء

معلم من معالم النبوة وجزء من تراث المدينة المنورة

سالت مياهه بدعوة الرسول ويحفظ ذكريات أكبر الغزوات

مراحل تهيئته تنقله لمتنزه ومتنفس للأهالي والزوار

تيزار

وادٍ له مكانة تاريخية قديمة أهلته ليحتل رقما متقدما على أعلى قوائم التراث المديني، ويمثل وادي قناة -الواقع في منطقة العيون شمال المدينة المنورة غربي جبل أحد- أهم وأكبر أودية المدينة المنورة، ويطلق عليه وادي العاقول أو وادي حمزة؛ لمروره بمنطقة سيد الشهداء، ويحمل ذكريات أكبر الغزوات، إذ يمر الوادي -في مساره- من جنوبي جبل أحد باتجاه الغرب، ويميل قليلا إلى الشمال حتى يلتقي مع وادي العقيق.

ويمثل وادي قناة معلما من معالم النبوة، حيث جرت مياهه في عهد الرسول الكريم إثر دعائه بطلب الاستسقاء، كما وقف الرسول وأصحابه بجواره أثناء معركة أحد الشهيرة، والتي استشهد في غمارها حمزة سيد الشهداء.

ولمكانة الوادي وأهميته التاريخية، وضعته أمانة المدينة المنورة في مقدمة مشاريع التأهيل البيئي، مستهدفة الاستفادة منه كمصرف لمياه الأمطار والسيول، واستثمار جماله وعبق ذكرياته ليكون متنزها طبيعيا ومتنفسا للأهالي والزوار، ليس هذا فقط، بل توفير عدد من الفرص الاستثمارية في نطاقه وإنشاء متنزهات وحدائق في حزامه.

وتروي مصادر التاريخ أن مجرى وادي قناة تغير من شرقي المدينة عام 654 هـ، بعد حدوث تغيرات مناخية وتدفق حمم من البراكين سدت مجراه باتجاه المدينة، فتحول شمالا، وتابع مجراه جنوبي أحد، وما زال مجراه كذلك حتى اليوم يفيض ماء عندما تكثر الأمطار.

وادي قناة.. في سطور

• أحد أهم وأكبر أودية المدينة المنورة
• يطلق عليه وادي العاقول أو وادي حمزة
• يقع في منطقة العيون شمال المدينة غربي جبل أحد
• معلم من معالم النبوة وجزء من تراث المدينة
• من الأودية المتعرجة على طول 16 كيلومترا
• تتم تهيئته وفق مراحل ليكون متنفسا للأهالي والزوار

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟