المدينة تكرّم ابنها الأنصاري

مسجد وشارع رئيسي تخليدا لرحلته وعرفانا بجهوده

 

رمز من رموز علم الآثار ومؤرخ من الطراز الرفيع

اكتشف الموقع الأثري بالفاو وساهم في التنقيب عقدين كاملين

تيزار

احتفاء بتاريخه، وتكريما لمسيرته العلمية والعملية، أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة عن صدور توجيه بإطلاق اسم الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الأنصاري على أحد الشوارع الرئيسية في المدينة المنورة تخليدًا لجهوده وإسهاماته، كما أعلن عن مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، الرئيس الفخري لجمعية العناية بمساجد الطرق، بإنشاء مسجد باسم الدكتور عبدالرحمن الأنصاري -رحمه الله- في المدينة المنورة تكريمًا له وعرفانا بجهوده وإنجازاته الوطنية.
وقال سمو أمير المدينة إن المملكة فقدت بوفاة الأنصاري أحد أهم رواد العمل الأكاديمي ورمزًا من رموز عِلم الآثار ومؤرخًا من الطراز الرفيع لتاريخ الجزيرة العربية، منوها بدور الراحل في ريادته لأعمال مشاريع التنقيب الأثري في قرية الفاو جنوب غرب مدينة الرياض لأكثر من عقدين من الزمن.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة قد أقام حفلا، حضره صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين، لتكريم عالم الآثار الراحل الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن محمد الطيب الأنصاري -رحمه الله- ضمن مبادرة تكريم رجالات المدينة المنورة في عامها الثاني.
حضر اللقاء نخبة من المثقفين والمختصين في مجال الأبحاث الأثرية والتاريخية وجمع من أعيان المنطقة.
وفي نهاية الحفل، أهدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أسرة الفقيد لوحة فنية (بورتريه) من عمل الفنان السعودي ضياء عزيز ضياء، تسلمتها -نيابة عنهم- ابنته الدكتورة لبنى الأنصاري.
من جانبه، استعرض أستاذ اللغات والحضارات الساميّة والآثار الدكتور سالم بن أحمد طيران -في عرضٍ موجز- حصاد مسيرة 20 عامًا من الاكتشافات الأثرية في قرية الفاو، التي أشرف عليها الفقيد -رحمه الله.
وأعلن نجل الراحل الدكتور عاصم الأنصاري أستاذ واستشاري الصحة العامة للأسنان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عن رغبة العائلة في إنفاذ وصية الفقيد، وإهداء مكتبة الراحل التي تضم نفائس الكتب والمؤلفات والمراجع، بالإضافة إلى مكتبة جده الشيخ محمد الطيب الأنصاري؛ حرصًا منه للتيسير على الباحثين وطلبة العلم للوصول إلى محتوياتها.
ثم تحدّث المؤرخ الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد عن إيمانه بضرورة إبراز الهوية التاريخية والحضارية التي تعتز بها المملكة العربية السعودية.

الأنصاري من هو؟

• مؤرخ وعالم آثار سعودي
• من مواليد المدينة عام 1935م
• من أوائل علماء الآثار والمؤرخين السعوديين
• أسس أول قسم أكاديمي للآثار بجامعة الملك سعود
• اكتشف الموقع الأثري بقرية الفاو
• عضو بمجلس الشورى لدورتين
• نال العديد من الجوائز والأوسمة التقديرية
• حاصل على وسام الملك خالد من الدرجة الأولى

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟