الميز التنافسية

الأمين × 8

تيزار

«سننافس بشكل كبير مدن العالم».. وعد أطلقه معالي أمين المدينة المهندس فهد البليهشي -في حواره- مرتكزا على ما تستحوذ عليه المدينة المنورة من ميز تنافسية عظيمة، تتباين في اسمها وقيمتها -تاريخية ودينية وإنسانية وخدمية أيضا- لتؤصّل في مجموعها مقولة «المدينة كلها خير وبركة».
وضع معالي الأمين المواقع التاريخية في الصدارة، مؤكدا سعي الأمانة -مع الشركاء- إلى تطويرها وتفعيلها؛ بهدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف، ومشيرا إلى مائة موقع تاريخي وأثري يجري حاليا تطويرها وتفعيلها، بالشراكة مع قطاعات حكومية وخاصة؛ للانتقال بها من خلال التقنيات الحديثة إلى عنصر الإبهار المنشود.
تعرض الأمين إلى مزيّتي المباني والمعاني في المدينة المنورة التي يسكنها مليون ونصف المليون نسمة، ويتفاعل معها السكان وترتبط بذاكرة مليار مسلم على المستوى الإنساني.
تحدّث عن فضل الموت والدفن في المدينة، ونجاح الأمانة في إنشاء جمعية البقيع لتحسين خدمات إكرام الموتى ورفع كفاءة الإجراءات، والتخطيط إلى ما بعد الدفن من خلال تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لأسر وذوي المتوفين.
تكلم عن الاستثمار وجذب رؤوس الأموال إلى المدينة المنورة من خلال شركة المقر (الذراع الاستثماري لأمانة المنطقة)، ومسعى الأمانة لتشجيع الاستثمارات بنماذج شراكات متعددة وصولًا إلى تحقيق الاستدامة المالية.
ألمح إلى الحركة الخدمية النشطة والمتمثلة في عشرة تقاطعات حيوية تحت التنفيذ والإنشاء في المدينة المنورة، والتي سترفع -بدورها- مستوى الحركة المرورية وتحسن جودة الطرق والوصولية من خلال ربط الأحياء بطريقة انسيابية.
ثمن مزايا حافلات المدينة؛ المشروع الذي يخدم المستفيدين من خدمات النقل الترددي بين الأحياء والمسجد النبوي الشريف، قائلا: «نعمل على التوسع فيه كخيار مفضل للنقل، وحصاد تنفيذ مشروع الحافلات السريعة BRT بالشراكة مع القطاع الخاص، وحاليًّا نعمل على تأهيل وتقييم التحالفات المحلية والعالمية المتقدمة للمنافسة على المشروع بالشراكة مع المركز الوطني للتخصيص».
وتعرض الأمين -في حواره- إلى مزيّة معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها في رحاب الجامعة الإسلامية، والذي سيكون مركزًا عالميًّا لتعليم اللغة العربية لجميع المسلمين الراغبين في تعلم لغة الضاد.

مزايا تنافسية -وفقا للأمين

 

• المواقع التاريخية
• مدينة مبانٍ يسكنها مليون ونصف المليون نسمة
• مدينة معانٍ ترتبط بذاكرة مليار مسلم إنسانيا
• فضل الموت والدفن في المدينة
• جاذبة للاستثمار ورؤوس الأموال
• تستحوذ على حركة الخدمية النشطة
• مزايا حافلات المدينة كخيار مفضل للنقل
• مشروع الحافلات السريعة BRT
• معهد اللغة العربية لغير الناطقين بها

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟