هل ينجح “موثوق”؟

يواجه اليوم عبث إعلانات تويتر وعشوائية السناب

 تيزار

هل ينجح “موثوق” في محاصرة عشوائية الإعلانات على مواقع التواصل؟.. ماذا عن موقفه من الحسابات الشخصية التي تحوّلت -بأمر أصحابها- إلى شركات إعلانية؟.. هل ستردع المخالفات والعقوبات المالية أباطرة سوق إعلانات التواصل والمتربحين من المقاطع الترويجية -صورا كانت أو مسابقات أو فيديوهات؟.. هل سينجح “موثوق”، أم سيجد محترفو إعلانات التواصل وسائل للنفاذ والهروب من شروطه وعقوباته؟.
اليوم السبت، بدأ الإلزام الفعلي بمنع أي محتوى إعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، إلى حين حصول مقدم المحتوى على الترخيص الذي أتاحته هيئة الإعلام المرئي والمسموع عبر خدمة “موثوق”.
اليوم، تخلو مواقع  تويتر، تيك توك، يوتيوب، سناب شات، وإنستجرام –وفقا لهيئة الإعلام المرئي والمسموع- من أي محتوى إعلاني غير مرخص، بعد أن اشترطت هيئة الإعلام المرئي والمسموع مروره بعدد من خطوات الإجازة قبل ظهوره للجمهور، وبعد أن منحت المعلنين فرصة تصحيحية لشهرين كاملين.
ويأتي ترخيص “موثوق” استجابة من الإعلام لأصوات المتضررين من الإعلانات العشوائية ذات المحتوى الرديء على مواقع التواصل، سواء جاءت بنص مكتوب أو فيديو أو صورة.
وكانت هيئة الإعلام المرئي والمسموع قد أقرت في 2022/8/1 استحداث ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي (موثوق).
يذكر أن ترخيص “موثوق” مدته ثلاث سنوات، وكلفة استخراجه خمسة عشر ألفا.

شروط “موثوق” المُلزمة

• عرض الإعلان من خلال حساب مُسجَّل لدى الهيئة
• ارتباط الحساب بالترخيص الممنوح
• التنويه قبل النشر بالإشارة إلى أنه محتوى إعلاني
• بلوغ مقدم المحتوى سن 18 عاما للحصول على الترخيص
• مراعاة توافق محتوى الإعلانات مع التصنيف العمري
• التحقق من المنتجات أو الخدمات التي ستُعلن
• مطابقة الإعلان مع الأنظمة واللوائح ذات العلاقة
• الالتزام بضوابط المحتوى وفق ما يقره نظام الإعلام
• التعهد بالتوقف عن الإعلان متى طلبت الهيئة ذلك

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟