60 طفلًا لم يولدوا على الأرض

تيزار

هل هو من سعداء الحظ يوم أن تمّت ولادتهم على متن طائرة ؟.. ما الإجراءات المتخذة حيال ذلك؟، وأي وطن وأية مدينة تُكتب في بيانات وثيقة الولادة؟، وكيف تعاملت الأمم المتحدة مع الأطفال المولودين – جوا؟، وما هي المميزات التي يحصل عليها المولود بين السحاب، وكم -يا ترى- عمر أول مولود اتخذ من مقعد الطائرة سريرا بديلا؟

ابن الجغرافيا

لا توجد قوانين ثابتة بشأن الطفل حتى 2021، فلكل ناقل جوي طريقته الخاصة في التعامل مع الضيف الجديد، ولأن قضيته شديدة التعقيد، كان على الأمم المتحدة اتخاذ بعض الضوابط حياله وتصنيف جنسيته -وفقا للعوامل الجغرافية- حيث ارتأت الأمم المتحدة أن الطفل الذي تمت ولادته في رحلة جوية يتبع لدولة شركة الطيران، كما أن المدينة التي نزل إليها المولود كأول محطة له هو مكان الولادة، أما بلد الطائرة الذي تتبع له شركة الطيران فيعتبر وطنا للطفل.

ومع تصنيفات الأمم المتحدة، يبقى لكل دولة أنظمتها الخاصة، فإذا وُلد طفل في أجواء الأراضي الأمريكية يحصل على الجنسية الأمريكية، ولكن إذا وُلد طفل في الأجواء البريطانية فلا يحصل على وثائق بريطانية.

60 طفلا

ويعد عام 1929 هو أول عام سجلت فيه حالة ولادة في الجو، وبحساب الزمن يصبح عمر ذلك المولود الآن 92 عاما، فيما تؤكد الأرقام الموثقة أن 60 طفلا ولدوا بين السحاب حتى 2021.

وتتفق شركات الطيران على أمرين حيال الولادة “المفاجئة” على الطائرة، حيث تهبط بعض الطائرات -اضطراريا، ويؤثر البعض اكمال الرحلة على أن تقوم المضيفات بدور القابلات إذا لم يوجد طبيب على متن الناقل الجوي.

مزايا خاصة

وتتفاوت المزايا الممنوحة من قبل الناقل الجوي للأطفال المولودين جوا، ما بين شركات تمنح للطفل رحلات جوية مجانية مدى الحياة، وأخرى تمنح رحلات حتى بلوغ سن الحادية والعشرين، وتوفر ثالثة منصبا وظيفيا له عند بلوغه السن المناسبة، وتتفق الأكثريّة على تقديم الهدايا الثمينة له حال الركوب في أية مرحلة عمرية.

ماذا قال الأطباء؟

أطباء يرون أن الطائرة ليست مكانا مثاليا لولادة الطفل؛ لضغط الهواء وتأثيره سلبا على أذن الطفل، وعدم وجود أية معدات تساعد في المخاض، ولضيق المقاعد مما يجعل أكثر الشركات تنتقل بالأم إلى منطقة أكثر اتساعا؛ مثل الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال.

3 خيارات للجنسية

• يحصل على نفس جنسية والدته أو والده.
• جنسية البلد الذي تم تسجيل الطائرة فيه، أو مكان وجود الطائرة وقت التسليم
• متروك للبلد ذاته أن يمنح الجنسية او لا يمنح

• 1929 تاريخ أول ولادة مسجلة في الجو
• 60 طفلاً على مستوى العالم وُلدوا في السماء
• بعض الطائرات تهبط اضطراريا من أجل الولادة والبعض يكمل
• المضيفات يعملن قابلات، إذا لم يوجد طبيب على الطائرة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟