التوائم المُلتصقة .. ريادة سعودية لـ 3 عقود

المملكة تٌجري ربع عمليات فصل التوائم في العالم

52 عمليّة لـ 124 توأما من 23 دولة بـ3 قارات

تاليا وتالين أول عملية تُنقل تلفزيونياً على الهواء مباشرة

د الربيعة يتفوق على كل جراحي العالم بـإجراء  48 عملية فصل  

“الإنسانية جزء من الدواء” .. نهج وشعار والتزام سعودي  

 تيزار

بدأ الفريق الطبي اليوم الخميس في إجراء عملية فصل التوأم السيامي اليمني “مودة ورحمة” بقيادة الدكتورعبدالله الربيعة وبمشاركة 28 طبيبا وتُجرى العملية الجراحية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني على 6 مراحل في وقت قدّره الأطباء بـ 11 ساعة.

وتواصل المملكة من 31 ديسمبر 1990 حتى يوليو 2022 نجاحاتها في عمليات فصل التوائم الملتصقة ممن يولدون لعائلات فقيرة من جميع أنحاء العالم حيث أجرت ما يزيد على 52 عمليّة لـ 124 توأما من 23 دولة بـ3 قارات.

ويمثل عام 1990 تاريخا طبيا استثنائيا بالمملكة إذ شهد مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أول عملية لفصل توائم  بالمملكة عام 1990 لتوأم سيامي سعودي ملتصق في منطقة البطن ثم انتقلت عمليات فصل التوائم إلى “مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني” نظراً لتميزها الطبي والتي أُجريت بها العديد من عمليات الفصل ونُقل بعضها تلفزيونياً على الهواء مباشرة.

وتمكن وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله الربيعة الريادة من تحقيق أرقام قياسية في فصل التوائم القياسية – حيث أجرى على مدار 30 عاماً 48 عملية  من مجموع العمليات الجراحية المعقدة لفصل التوائم الملتصقة.

ويُعزي المراقبون نجاح المملكة في إجراء عمليات التوائم الملتصقة  إلى خبرة الفرق الطبية و توفر التقنيات الطبية المتطورة وتتحمل المملكة كلفة العلاج ونفقات السفر نفقات السفر والعلاج والتزامها منهج الإنسانية دون الالتفات لموطن المريض وجنسه ودينه.

يذكر أن ” التوائم الملتصقة ” عملية نادرة الحدوث إذ تأتي بنسبة 1: 200 ألف طفل – وفقا للإحصاءات – وتكون أعلى النسب في جنوب شرق آسيا وإفريقيا.

  • 1990  توأم سيامي سعودي  و2022 توأم ملتصق يمني
  •  تاليا وتالين أول عملية تُنقل تلفزيونياً على الهواء مباشرة
  • 23  ساعة أطول عملية فصل توائم جرت في المملكة
  • 48  عملية يجريها د الربيعة من مجموع الجراحات

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟