المدينة المنورة تحتفي بالشنقيطي العالم المُفسّر

فيصل بن سلمان يُعزز مسيرته بكرسي بحثي ويطلق اسمه على أحد الشوارع

تيزار

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة كرسيًّا بحثيًّا في الجامعة الإسلامية، بإشراف هيئة علمية متخصصة، يحمل اسم الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله، عالم التفسير، ومؤلف أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن، والمتوفى منذ 50 عامًا.
ووجه سموه بإطلاق اسمه على أحد الشوارع الرئيسة بالمدينة؛ تكريمّا وتخليدًا لمسيرته العلمية والعملية في خدمة العلوم الشرعية، مُشيدا بمسيرة الشيخ الشنقيطي العلميّة، وواصفًا إياه بالعالم المُفسّر الذي حرص الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- على استقطابه، إبان رحلته للحج، ولفت سموه إلى عدد من مناقب الراحل، الذي تلقى العلم على يديه أبرز علماء المملكة.
جاء ذلك، خلال الحفل الذي أقيم احتفاءً بمسيرة الشيخ الراحل، وحضره صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة، وجمع من كبار العلماء، وأعيان المدينة المنورة، والمهتمين بسيرة الشيخ، وعدد من أفراد أسرته.
وكان سمو أمير المدينة قد تحدث عن التأثير الكبير الذي أحدثه الراحل في مجتمع المدينة المنورة، عبر تدريسه بالجامعة الإسلامية، والمسجد النبوي الشريف، مشيدًا بدوره في تطوير المنهج الأكاديمي في المنطق والمناظرات وأصول الفقه، وداعيًا سموه إلى إجراء المزيد من الدراسات والأطروحات العلمية حول الشيخ، من خلال الكرسي البحثي الذي أُطلِق بهذه المناسبة.
وفي ختام الحفل، شاهد الحضور فيلمًا وثائقيًّا يروي نشأة الشيخ الشنقيطي، ومسيرته في خدمة العلم، حتى وفاته بمكة المكرمة، بعد أدائه لفريضة الحج في السابع عشر من ذي الحجة عام 1393هـ.

ماذا قال الأمير عن الشنقيطي؟

• ترك أثرا بالغا خلال تدريسه بالجامعة الإسلامية
• طوّر المنهج الأكاديمي في المنطق والمناظرات وأصول الفقه
• عالم مُفسّر حرص الملك المؤسس على استقطابه
• تلقى أبرز علماء المملكة العلم على يديه

آل الشيخ: دروسه في التفسير مرجع للدارسين

قال الشيخ الدكتور محمد حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء إن الشيخ الشنقيطي نفع الله بعلمه كثيرًا من العلماء والطلاب، وأصبحت دروسه في التفسير، وكتبه في أصول الفقه مرجعًا للدارسين والمتخصصين، معرجا على ذكر عدد ممن تتلمذوا على يديه واستفادوا منه على المستوى الشخصي، ومؤكدًا أن هذا التكريم هو دليل على ما يبذله قادة البلاد -منذ تأسيسها- من جهود عظيمة في دعم العلم وأهله.

الشنقيطي (الابن): لفتة إنسانية في تكريم أهل العلم

وصف الشيخ عبدالله بن محمد الأمين الشنقيطي (ابن الراحل) الحفل باللفتة الإنسانية الكريمة في حق أهل العلم والعلماء، متحدثًا عن جانب من صفات ومسيرة والده، خلال خدمته في رحلة العلم والتعليم بالمسجد النبوي الشريف والجامعة الإسلامية، وقدم عظيم شكره وامتنانه لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على تكريم أهل العلم والعلماء والرموز الثقافية والعلمية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟