مَــوْتُ القَـبَــلِـيّــةِ وحَـــيَـــاةُ القَــبِـيْــلَـةِ!

بقلم: أ.عـبـدالله الجميلي

* ( الـتّـعَـصّــب) بشتى صوره سواءً كان “مناطقياً أو طائفياً أو مذهبياً أو قَـبَـلِـــيّـاً” مرفوض تماماً؛ فلا تعصب محمود نُـؤمن به وندعو له إلا (للوَطَـن الغالي) الذي يجمع المجتمع على اختلاف أطيافِـه؛ لكن رفض (الـقَــبَـلِـيّـة والـتَـعَـصّـب) لا يعني تَـشْـويه (صورة القَـبِـيْـلَـة)؛ وهذا ما يحاول البعض ممارسته؛ للأسف الشديد!!

* فهناك أصواتٌ نـشَــازٌ تحاول تَـحْـجِـيـم دورها، وحصرها كينونتها ورسالتها في مجالات مسابقات الـشِّـعْــر الـشّـعبي، ومـزاين الإبل، أو اجترار الماضي، وكذا الـتّـنَـابُـز بالأنساب والألقاب؛ بحثاً عن أدواتٍ ومَـعَـاوِلَ لِـهَـدم نَـسِـيْـج وحدتنا الوطنية، وزرع الفتنة في شرايينها!

* فَـ (الـقَـبِـيْــلَــة) مِـن الـمُـسَـلّـمَــات والـثـوابت في مجتمعنا (التي أرى أنها لاتتعارض مع الـدولَــة الـمَـدَنِــيّــة، والانتساب لها لايَـتَـقَـاطَـع أبَـداً مع الانتماء الوطني)، وهي إحدى الروابط والثوابت المهمة فيه، والمؤيدة له.

* فـالقبيلة (أيُّ قبيلة) بتاريخها ومورثها، وما يحكمها من عادات وأعراف جميلة وإيجابية في غالبها، وترابط بين أفرادها، لابد من حضورها وتَـفْـعـيل رسالتها في كل ما مِــن شأنه خدمة الوطن؛ بما يعزز وحدته أولاً وأخيراً، مع إطلاق برامج اجتماعية للقضاء على السلبيات وبعض التجاوزات.

* (الـقَـبِـيْــلَــة) بما يَـجْـمَـع أفرادها من صِــلات وروابط يمكن استثمارها في التوعية والتوجيه، وغرس القِـيم النبيلة، وفي وإصلاح ذات البين، ومساعدة المحتاجين والمعسرين من أبنائها، وكذا في زرع روح المواطنة في نفوسهم وتصرفاتهم؛ وبالتالي خدمة المجتمع الكبير، (الـوطن) بكلّ تفاصيله وتضاريسه ومرجعياته، وهذا ما أدعو “شيوخ القبائل” جميعاً للاهتمام به، والتكريس لحضوره.

* أخيراً (مكونات مجتمعنا الـسُّــــعُــودِي مِــن قبائِــل وأُسَــر في كُــلِّ المناطق والمحافظات) نرفع لها جميعاً التقدير، وبها جميعاً نَــعْــتَــزُّ ونفتخر، وأفراد تلك المكونات بما يمتلكونه من وعي وثقافة قَــادرون على نَـبْــذ العنصرية والـعَـصَـبِــيْــة البغيضة بشَـتى نماذجهما؛ باعتبارهما خطر يهددنا وطننا ووحدتنا؛ وما أرجوه تـفـعيل التشريعات التي تجرمهما، وتعاقب مَـن يرتكبهما، ويُـجاهر بهما أَنّـــى كان، مع الإعلان عن العقوبات عبر وسائل الإعلام؛ فالتشهير بالتأكيد دائماً خير رادع.

 

تويتر: @aaljamili

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟