4 تجارب في انطلاقة فعاليات طنطورة بالعلا

تيزار

انطلق مهرجان طنطورة ببلدة العلا القديمة حاملا لجمهوره 4 تجارب تدور في فلك التعريف بالتقاليد والثقافة منها عرض مسرحي يحكي قصة الرحالة ابن بطوطة -الذي مرّ بالعلا أثناء رحلاته والتقى السكان المحليين -ومن بعد عروض طنطورة الترفيهية في منطقة ساعة طنطورة الشمسية ثمّ تجربة تسوق خيرات العلا من سوق المزارعين.

 ويشارك الزوار في الانضمام إلى احتفالات طنطورة عبر خوض تجربة الزراعة ووضع أيديهم في التربة لزراعة بعض المحاصيل التي يختارونها في واحة العلا.

ويستمر احتفال طنطورة في البلدة القديمة لمدة خمسة أيام من الثاني والعشرين من ديسمبر حتى السادس والعشرين 

ويعد مهرجان شتاء طنطورة – الذي يستمر على مدى 6 أسابيع – أول مهرجان موسيقي وثقافي في المملكة ويحوي فعاليات موسيقية وثقافية وفعاليات للفروسية وبولو الصحراء وكأس الفرسان.

ويمثل شتاء طنطورة أول مهرجان من مهرجانات لحظات العلا والتي تشمل 3 مهرجانات مميزة هي مهرجان العلا للفنون وسماء العلا وفعاليات الاستجمام والاسترخاء بالعلا.

يذكر أن العلا تقع على بعد 1100 كيلو متر من الرياض في شمال غرب المملكة وتُغطي العلا مساحة شاسعة تصل إلى 22.561 كيلومترًا مربعًا وتشمل واحة خصبة وجبالًا شاهقة من الحجر الرملي ومواقع تراث ثقافي قديم يعود تاريخها إلى آلاف السنين و  تُعد العلا موطناً لحضارة دادان القديمة وعاصمة مملكتي دادان ولحيان كما انها تمثل واحدة من أكثر مدن الألفية الأولى قبل الميلاد تطوراً في شبه الجزيرة العربية أما جبل عكمة  فهو بمثابة مكتبة مفتوحة تضم مئات النقوش والكتابات بعدة لغات مختلفة. 

ماذا تعرف عن الحجر؟

  • مدينة قديمة تبلغ مساحتها 52 هكتارًا
  • المدينة الجنوبية الرئيسية للمملكة النبطية
  • تتألف من 111 مقبرة بواجهات متقنة مقطوعة من نتوءات الحجر الرملي
  • كانت البؤرة الاستيطانية الجنوبية للإمبراطورية الرومانية بعد غزو الرومان للأنباط عام 106م

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟