ميتافيرس تنقل العالم لدُنيا الافتراض

الإعلام :العالم غير مستعد وزوكربيرج يعد بالتغيير

  

ترجمة : آمنة الشيخ

وعد مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك بعد إعلانه تغيير شركته إلى ميتا  العالم بالانتقال سريعا إلى الواقع الافتراضي “ميتافيرس” الذي  تعمل الشركة عليها وتمزج بين الحياة الماديّة والافتراضية للناس وتتيح لهم فعل أي شيء يتخيلونه – وفقا لوصفه -.

جدوى التقنية

وكان محرر التكنولوجيا في صحيفة الجارديان البريطانية  أليكس هيرن قد شكك في جدوى تقنية ميتافيرس مشيراً إلى أن أصول التقنية في قصص الخيال العلمي وتطبيقاتها المحتملة في العالم الحقيقي ومدى احتمالية ظهورها كحقيقة. بينما أكدت زوي واينبرغ في صحيفة نيويورك تايمز على ضرورة الحذر والوعي بمخاطر هذه التقنية على حياتنا اليومية تحت عنوان “الميتافيرس قادم والعالم غير مستعد له قائلة : بينما تحدث هذه التقنية ثورة في حياتنا ستشحن البيئات الافتراضية حملات التضليل والتجسس والمراقبة في البيئات التي يمكن فيها تمثيل الأفراد بواسطة صور رمزية مستعارة ستصبح معرفة من تثق به فيما يتعلق بالمعلومات الحساسة أكثر صعوبة هذا يمكن أن يمهد الطريق لعصر جديد من التجسس على جميع جوانب الحياة تقريبًا – العمل والعلاقات والأصول والهوية – سيكون عرضة للانتهاكات أو التلاعب من جميع أنحاء العالم.

الخصوصية والهويّة

وفي صحيفة ذا اندبندنت ذكر تيموني ويست نائب رئيس الواقع المعزز والافتراضي في يونيتي للتكنولوجيا : إن الخلافات الكبرى في التقنية ستتمحور حول مسائل الخصوصية والهوية كما ذُكر في الصحيفة أن النشطاء يطالبون في الولايات المتحدة بتمرير قانون خصوصية وتطبيقه على ميتافيرس  في ولايات مثل كاليفورنيا وإلينوي في حين تظل قوانين الخصوصية الفعلية عبر الإنترنت نادرة في الولايات المتحدة.

مدينة متكاملة

وفي جهة أخرى تداولت المواقع الأجنبية خبر موافقة العاصمة سول على افتتاح أول مدينة متكاملة في الميتافيرس أبوابها لكافة مواطنيها في سنة 2023 حيث سيتمكن مواطنيها بالتجول في المدينة الافتراضية وإكمال معاملاتهم الرسمية وحتى زيارة المتاحف .  وذُكر في صحيفة فوكس ميديا في ميتافيرس يختبر المستخدم برعاية أفاتار رقمي مثل الشخصية الافتراضية واقعًا رقميًا نشطا وجذابا مثل الواقع المادي ويعتقد بعض المستقبليين أننا قد نحضر قريبا مواعيد مهمة في الحياة اليومية أو حتى موعد الطبيب هناك حيث يمكن للمستخدمين التواصل الاجتماعي والتسوق وحضور الأحداث في عالم افتراضي شامل يمكن أن يوجد جنبًا إلى جنب مع عالمنا المادي.

عوالم افتراضية

تتضمن تقنية الميتا فيروس  عوالم افتراضية ثلاثية الأبعاد وخدمات ويب لامركزية بما في ذلك العملات الرقمية المتداولة حالياً في أسواق المستثمرين عالمياً . وبينما تقوم ميتا شركة الفيس بوك سابقاً  ، باستثمارات كبيرة ، قامت شركات أخرى بالفعل ببناء منصات على غرار ميتا فيرس. تزامناً مع اطلاق خبر بيع قطعة أرض في عالم اللامركزية الافتراضي بـ أكثر من ٢ مليون دولار التي تم شراءها من قبل مجموعة توكنس دوت كوم بـ ٦١٨ ألف مانا ، وهي العملة الرقمية الخاصة بذلك العالم ، أي مايعادل ٢.٤٣ مليون دولار  كل ذلك يمهد الطريق لعهد مختلف في عالم التقنية الحديثة خلال العامين القادمين .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟