مليون حاج في رحاب طيبة الطيبة

انتعاش مرتقب في أسواقها

قطاعات حكومية ومساندة تعزز جاهزيتها لخدمة الحجاج

100 باب مشرعة في الحرم لدخول النساء والرجال

جولات على مساكن الحجاج للتوثق من جاهزيتها

تيزار

تعلو التوقعات بوصول أكثر من مليون حاج وزائر إلى المدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج؛ للصلاة في المسجد النبوي وزيارة المعالم التاريخية، الأمر الذي يشير إلى انتعاش مرتقب في الحركة التجارية بأسواق المدينة، حيث يميل أكثر الحجاج إلى شراء ذكرياتهم من أسواق المدينة، بوصفها المحطة الأخيرة قبل العودة إلى بلدانهم.

وكانت كافة القطاعات -حكومية ومساندة- قد أعلنت جاهزية خططها التشغيلية الميدانية لاستقبال موسم الحج الثاني، سواء على الصعيد الأمني أو الصحي أو الإرشادي.

وبدأت طلائع الحجاج المتعجلين الوصول إلى المدينة، مساء أمس الجمعة، بعد إتمامهم مناسك الحج وأداء طواف الإفاضة، وسط منظومة متكاملة من الرصد الآلي والبشري على الطرق السريعة؛ لضمان تقيد المركبات بأنظمة السير، إضافة إلى انتظام تسيير رحلات قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وعلى الصعيد ذاته، تواصل اللجان الميدانية المنبثقة من لجنة الحج والزيارة في المنطقة تنفيذ جولاتها على مساكن الحجاج؛ للتحقق من مطابقتها للاشتراطات النظامية، وتوفر الخدمات ووسائل السلامة، والوقوف على خدمات الغرف للساكنين من الحجاج والزائرين، إضافة إلى الجولات التفقدية على المطابخ التي تقدم خدمات الإعاشة وتوفير الوجبات الغذائية لمساكن الحجاج.

وتعمل وكالة المسجد النبوي على مضاعفة أعمال التطهير في أرجاء المسجد النبوي، باستخدام أجهزة الروبوت وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وباستخدام مواد صديقة للبيئة لتوفير بيئة صحية وآمنة في أرجاء المسجد، كما تحرص على تنظيم الحشود على مداخل الساحات، بالتنسيق مع الجهات الأمنية لضبط حركة المشاة، وتنظيم دخولهم إلى المسجد النبوي عبر 100 باب مشرعة لاستقبال ضيوف الرحمن في قسمي الرجال والنساء على مدار الساعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟