الوزير الجوكر

حديث المدينة

ثلاث وزارات في 10 سنوات لكل واحدة ملفاتها الخاصة، لا تتفق في مُسمّاها وإنما في حصاد إدارتها الذي يرتّد -نفعا- على المواطن في المقام الأول، ثلاث وزارات بدأت بالتجارة ومن بعد الصحة وانتهاء بالحج والعمرة تنقّل بينها د. توفيق الربيعة انتقالا سلسا على جسر الكفاءة والاستحقاق.

ولعل المتابع لرحلة د. توفيق الربيعة في وزارتي التجارة والصحة وما حققه فيهما من أثر وتأثير يمكنه ببساطة الوقوف على جواب.. لماذا الربيعة وزيرا للحج والعمرة؟

عشر سنوات تقاسمتها وزارتان فيما تترقب الثالثة مزيدا من الفكر والرؤى والعمل والتأثير.

ففي الخمس الأولى أثرى الربيعة وزارة التجارة والصناعة بتنظيم عصري عالج خلاله قصور اللوائح والتشريعات وأثري معايير جديدة لتنافسية المحتوى المحلي مما يثريه عربيا وعالميا. أصدر قوانين خاصة بحماية المستهلك وكان له السبق في تطبيق التحوّل الإلكتروني وإنشاء هيئة خاصة لتنمية الصادرات بغية الارتقاء بسوق التصدير.

ثم تلتها خمس سنوات أخرى أعاد فيها د. الربيعة هيكلة منظومة خدمات الرعاية الصحية مٌنهيّا بقراراته الوزاريّة الصائبة مركزية الخدمات الصحيّة مساويّا في تقديمها بين كافة مناطق المملكة، ليس هذا فقط بل واجه بعصا الحكمة والإلزام أصعب التحديّات التي واجهت قطاع الصحة والمتمثلة في فيروس كورونا. تعامل مع كافة الوسائط التوعويّة وكان الربيعة الأكثر قربا من المواطن حتى جاز -عربيا- جائزة أفضل شخصية مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي في خدمة الصالح العام.

سنوات ثريّة في حصادها وتأثيرها النفعي أهلت د. الربيعة للفوز بالثقة وجعلته “الوزير الجوكر” الذي تحمله نجاحاته من محفل لآخر وتناديه الوزارات على اختلاف أسمائها ومقاعدها.

الوزير الجوكر.. لقب مُستحق لوزير لا يهدأ فكرا ولا يكلّ عملا، وزير لا هاجس له إلا المواطن، يعمل له ومن أجله، لا تعنيه الجوائز قدر ما تعنيه كلمة رضا من مستفيد.

3 تواريخ في مسيرته

• 2021 .. وزيرا للحج
• 2016م : 2021.. وزيرا للصحة
• 2011م : 2016 .. وزيرا للتجارة والصناعة

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟