الملكية الفكرية تحسم الجدل حول سرقة النصوص

الحماية للكاريكاتير والفيديو .. ولاحماية للنص

حسين بختاور – حديث المدينة

 

نفت الهيئة السعودية للملكية الفكرية  وجود  عقوبة تترتب على نشر صحيفة لخبر أخذته من صحيفة أخرى دون الإشارة لمصدره. وقالت :أن الأخبار الصحفية “مستثناة ” من نظام حماية الملكية الفكرية مشيرة إلى أن الحماية فقط للتعبير الإبداعي المتمثل في الكاريكاتير والفيديو والأنفوجرافيك .

من جانبه أكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة السعودية للملكية الفكرية محمد الحسن إن الأخبار الصحفية مستثناة من الحماية وفقا لإتفاقية ” برن ” الدولية  قائلا: لو كانت أخبار الوكالات الرسمية محميّة لما تمكنت الصحف من نشر عدد من الأخبار لقرائها.

يأتي ذلك بعد أن كثرة الشكاوى من تعرض الأخبار التي تنشر بشكل حصري في صحيفة بعينها للاستحواذ من قبل صحف إخبارية الكترونية  تقوم بنشرها دون الإشارة لمصدر الخبر.

من جانبه قال المحامي الخبير في حماية الملكية الفكرية ماجد قاروب  – في تصريح سابق – إن  تمكّن إحدى الصحف من الحصول على خبر حصري يخص جهة معينة ونشره لديها يعد سبقا صحفيا ولكن  لا يعتبر ملكية فكرية للصحيفة، لأن المعلومة الخبرية ملك للجميع، ويجب أن تكون متاحة ومتوفرة لمن يرغب في الاطلاع عليها، ومن غير المناسب أن تخص جهة ما صحيفة واحدة بأخبارها وتنشرها حصريا عن طريقها،

ماذا تعرف عن اتفاقية برن؟

  • اتفاقية دولية وقعت عليها الدول الأعضاء في الـ (WIPO)
  • تستهدف حماية المصنفات الأدبية والفنية
  • تم عقدها – لأول مرة – في سويسرا عام 1886م
  • تم التعديل عليها في مؤتمرات ومناقشات مختلفة
  • آخر نسخة تم اعتمادها كانت في باريس 1979م
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟