4 مراحل لعلاج الشفّة الأرنبيّة بجامعة طيبة

د. النزاوي : أجرينا 15 جراحة ناجحة و الحالات في تزايد

حديث المدينة – سارة الشريف

تمكن فريق طبي من قسم جراحة الفم والفكين بكلية الأسنان بجامعة طيبه من إجراء 15 عملية جراحية لأطفال مصابين بحالات الشفة الأرنبية وتشوهات سقف الحلق وذلك من خلال اتفاقية تعاون مع مستشفى النساء والولادة والأطفال ومستشفى أحد بالمدينة المنورة.

‎وقال عميد كلية طب الأسنان المشرف على مستشفى كلية الأسنان بجامعة طيبه الدكتور أحمد عبدالكريم النزاوي : إن  الإحصائيات أثبتت ارتفاع حالات الأطفال المولودين بالشفة الأرنبية وشقوق الحلق بالمدينة المنورة  لافتا إلى أن هذه الحالات تتطلب علاجا شاملا من عدة تخصصات وأضاف إننا تمكنا من عمل حوالي 25 جهازا والمساهمة في 15 عملية كما تم استقبال حالات محولة من المدينة المنورة وتبوك وحائل والجوف وعمل أجهزة لهم.

وعن التعاون مع المستشفيات أشار د النزاوي إلى عقد لقاءات شهرية بحضور أطباء من مستشفى النساء والولادة والأطفال و مستشفى أحد و مستشفى الملك فهد و كلية طب الأسنان ومستشفى طب الأسنان جامعة طيبة لعرض ومناقشة حالات مختلفة من جميع الأعمار واستعراض الخطط العلاجية وآلية توزيع الحالات على المراكز المختلفة وبناء قائمة معلومات لمتابعة المرضى بشكل مستمر.

يذكر إن الشفة المشقوقة والحنك المشقوق من بين التشوهات الخلقية الأكثر شيوعًا فهما عادة ما يحدثان كتشوهات خلقية منفصلة  ولكنهما أيضًا يرتبطان بالعديد من الحالات المرضية أو المتلازمات الجينية الموروثة.

 

  مراحل للعلاج لـ د النزاوي

  • مرحلة حديثي الولادة.. يقوم فريق كلية طب الأسنان بفحص ومعاينة المولود مباشرة بعد الولادة والبدء في وضع خطة علاجية بدءا  بعمل أجهزة تعويضية للطفل حتى يصبح قادراً على الرضاعة والتنفس بشكل طبيعي ويتم متابعة الطفل بشكل أسبوعي في العيادات التخصصية بكلية ومستشفى طب الأسنان بجامعة طيبة حتى موعد الجراحات التجميلية والتي يساهم فيها أعضاء هيئة التدريس من قسم جراحة الفم والوجه والفكين.
  • مرحلة ما بعد الإصلاح الجراحي.. يتم من خلالها معاينة ومتابعة الأطفال بعد عمل العمليات الجراحية التجميلية الأولية وعند الظهور الأول للأسنان في عمر 6-10 شهور يتم متابعة الطفل كل 6 أشهر وعمل الإشاعات اللازمة لمتابعة نمو الأسنان
  • مرحلة إصلاح الأسنان .. وتقويم عظام الفك والوجه والفكين والأسنان ويتم من خلالها متابعة الطفل في مرحلة نمو الأسنان اللبنية وعلاج الأسنان قبل مرحلة تقويم الأسنان وتهيئة الفم لمرحلة تقويم الأسنان والوجه والفكين حيث يتم حاليا علاج 15 طفل من عمر 4-8 سنوات ويتم البدء في مرحلة تقويم الأسنان وتوسعة عظام الفكين من عمر 8-12 سنة حيث تم الانتهاء من علاج 10 أطفال تقريبا في هذه المرحلة
  • مابعد العمليات الجراحية وتشمل هذه المرحلة الأطفال من عمر 12 سنة بعد الانتهاء من توسعة عظام الفك وعمليات زراعة العظام يتم معالجة المريض من قبل فريق مكون من أطباء أسنان في تخصص تقويم الأسنان والوجه والفكين جراحة الفم والوجه والفكين وتركيبات وتعويضات الوجه والفكين لإكمال تأهيل منطقة الفم والوجه والفكين وتم التعاون في تأهيل وعلاج حوالي 10 عمليات خلال السنه الماضية .

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟