مكالمة تليفونية تهدد ترامب بالعزل

حديث المدينة

تسببت مكالمة تليفونية أجراها الرئيس دونالد ترامب مع الرئيس الأوكراني أذاعها رئيس المخابرات أمام الكونجرس في إثارة جدل واسع ربما ينهى حكم ترامب كليّا – وفقا لمراقبين –

وكانت لجنة المخابرات في مجلس النواب الأميركي قد وافقت على تقرير مساءلة ترامب وأحالته إلى اللجنة القضائية التي ستبدأ إجراءاتها قريبا بتهمة استغلال سلطات منصبه من أجل التماس تدخل حكومة أجنبية وهي أوكرانيا ليستفيد من ذلك في إعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وذكر تقرير للجنة المخابرات بالمجلس أن الاتصال الذي جرى في 25 يوليو بين ترامب ورئيس أوكرانيا كان تصعيدا مثيرا لحملة استمرت شهورا لتحقيق مكاسب .

من جانبه اعتبر البيت الابيض بعد نشر تقرير اللجنة البرلمانية التي اشرفت على التحقيقات بهدف عزل الرئيس دونالد ترامب أن هذا التحقيق  زائف  لم يقدم  أي دليل ضد الرئيس  فيما دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب –  في تغريدة على حسابه بموقع تويتر –  إلى القبض على رئيس لجنة المخابرات في مجلس النواب  آدم شيف، بتهمة الخيانة.

وقال ترامب في تغريدته إن  النائب شيف اختلق كلاما خطيرا ونسبه لي زورا في مكالمتي مع الرئيس الأوكراني، وقرأه في الكونجرس على مسامع النواب والشعب الأمريكي مؤكدا انه  لا علاقة له  بذلك الكلام مطلقا.

يذكر أن  ترامب كان قد استغراب الكثيرين بتصريحاته الأخيرة التي حذر فيها من مخاطر  حرب أهلية إذا تم عزله  مؤكدا إنه إذا نجح الديمقراطيون في عزلي (وهو ما لن يفلحوا فيه) فإن ذلك سيؤدي إلى انقسام  الأمة مثلما كان في الحرب الأهلية

كيف يعزل ترامب ؟

  • موافقة مجلس النواب بالأغلبية
  • مثوله أمام مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون
  • موافقة ثلثي الأعضاء ليكون عزل الرئيس نهائيا.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟