3 قضايا محورية في منتدى البركة

أمير المدينة رعى افتتاحه وشهد توقيع مذكرات التفاهم

تيزار

أثرى نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجالات الاقتصاد والتمويل والاستثمار منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي في دورته الـ44، والذي عقد برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وحمل عنوان «مقاصد الشريعة.. الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي والاستثمار»، وتستضيفه جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز على مدار يومين في المدينة المنورة.

وكان المنتدى قد ناقش 3 قضايا محورية، تشمل البنوك الإسلامية والقطاع غير الربحي، إضافة إلى جيل المستثمرين المؤثرين الشباب في الغرب، والقواسم المشتركة مع الاقتصاد الإسلامي وكيفية تفعيلها، إلى جانب الأزمات المالية العالمية، والحوار في دائرة مفرغة، مع الإشارة إلى الدعوة لتغيير النهج واستكشاف طرق جديدة للوصول إلى نتائج مختلفة تدعم هذا الإطار.

ويكتسب منتدى البركة أهميته للمتغيرات الاقتصادية التي تتطلب تفعيل الجوانب المقاصدية، والمساهمة في استكشاف جملة من المقاصد الاقتصادية الكلية للاقتصاد الإسلامي المستنبطة من الشريعة الإسلامية، والتي تتقاطع مع مقاصد علم الاقتصاد المعاصر المتمثلة في مفهوم الإعمار والأمن والتمكين والتوازن والعدل والاستدامة.

وشاهد الحضور عرضا مرئيا عن مسيرة ندوة البركة، ومساهمتها في تطوير المشهد الاقتصادي الإسلامي من الناحيتين الفقهية والفنية، إضافة إلى مسيرة رجل الأعمال صالح كامل في دعم مجال الاقتصاد الإسلامي.

مذكرتا تفاهم في منتدى البركة

 

شهد سمو أمير منطقة المدينة المنورة مراسم توقيع مذكرتي تفاهم ثنائي بين منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي، والمركز السعودي للتحكيم التجاري، والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، تستهدفان المساهمة في تطبيق أهداف المنتدى لتحقيق الريادة في تعزيز فكر الاقتصاد الإسلامي وتطويره بمفهومه الشامل.

حضور المنتدى

رئيس مجلس أمناء منتدى البركة عبدالله بن صالح كامل.
عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد بن ناصر الشثري.
رئيس جامعة الأمير مقرن الدكتور بندر بن محمد حجار
أمين مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الدكتور نظير عياد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟