( نقطة )

بقلم : عبد الحق بشير العقبي

عندما فكرت في عنوان للمشاركة بمقال أسبوعي في صحيفة حديث المدينة  التي تصدر من المدينة المنورة بدعوة كريمة من الصحفي والإعلامي المتميز الأستاذ ماجد الصقيري، توقفت متأملاً في (نقطة).

النقطة حيز ليس له طول ولا عرض ولا ارتفاع ولكن الخطوط والرسوم والكتابات والحروف والأعداد والأشكال وكل شيء إنما يبدأ بنقطة وينتهي بنقطة .

صور الأشكال تقاس بالنقطة أو البكسل والبت (bit) أصغر وحدة للذاكرة الرقمية وهي إما (صفر أو واحد) (0-1). والنقطة في الحروف العربية إبداع حفظ اللغة العربية من اللحن والتعجيم فذهبت جملة (وضع النقاط على الحروف) مثلا .

ونقطة النهاية علامة من علامات الترقيم توضع بعد انتهاء المعنى. ونقطة التلاشي في البصريات والعمارة والرسم تنتهي إليها الأشكال. ونقاط (لاغرانج) في علم الفلك هي النقاط التي ينعدم عندها تأثير جاذبية جرمين سماويين كبيرين على جسم ثالث في العادة أصغر حجماً، مما يجعل حركته تتبع حركة الجسمين الكبيرين،

وتوضع نقطة الإطالة أو نقطة التمديد في الموسيقى يمين النغمة لتمديد القيمة الزمنية وتسمى نغمة منقوطة . ونقطة النظام في إدارة الاجتماعات . والهدف نقطة تنتهي عندها المقاصد.

وصفر الرياضيات نقطة وضعها الخوارزمي مستلهماً فكرتها من كتاب (السند هند) أو (السدهانت) فكان لذلك عظيم الأثر في تطور الأرقام. وفي التسويق نقطة البيع . وللمرور نقطة بمعنى موضع الإشارة . ونقطة الضعف حالة نفسية .

ونقطة التعادل مصطلح اقتصادي، ومكان النقطة كفيل بتغيير المعاني والقيم فالنقطة أسفل حرف الباء تقلبه إلى نون إذا وضعت أعلاه . والصفر أيمن الرقم يجعله عشرة أضعافه . ونقطة الندى مصطلح لقياس الرطوبة .

وأرى أنه لا شيء إلا وللنقطة فيه حيز ومكان. ويبقى الإنسان أهم نقطة في الكون خلقه الله عز وجل ومعه الشيطان يحيد به عن الصراط المستقيم حيث حدد مباغتته من جهاته الأربع بمحورين مستقيمين متعامدين متقاطعين عند نقطة المحور الأول (من – من ) من الأمام ومن الخلف، والمحور الثاني (عن – عن) عن اليمين وعن الشمال وعند تقاطعهما يكون الإنسان.

النقطة فضاء لا حدود له وفكر ليس له قيود من أجل ذلك أكتب لكم في كل مقال (نقطة).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟