الموت جوعا .. آخر سيناريوهات لبنان

حديث المدينة

اكد تقرير  نشرته صحيفة  تليجراف البريطانية أن لبنان تتجه إلى الهاوية، وسط ما تعانيه من أزمات اقتصادية واجتماعية، إضافة لسوء الإدارة السياسية، وضعف الموارد في ظل جائحة فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة، في تقريرها، إن لبنان بعدما تعرض لأسوأ أزمة اقتصادية في التاريخ الحديث، فقدت الليرة أكثر من 80  % من قيمتها منذ أكتوبر، عندما بدأت الاحتجاجات الوطنية لمكافحة الفساد في البلاد، ورغم ربط العملة خلال العقود السابقة بـ1500 ليرة لبنانية للدولار، يلجأ المواطنين على نطاق واسع إلى السوق السوداء كمرجع للقيمة الحقيقية للعملة.

ويواجه لبنان شحا واسعا في الموارد، إذ أنه بحسب تقرير للأمم المتحدة، نشر في أبريل، كان أكثر من نصف البلاد يكافح من أجل شراء المنتجات الأساسية، بعد أن ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 56 % منذ أكتوبر. وتشير النتائج الأولية إلى أنها ارتفعت بين منتصف مارس ومايو بنسبة 50%. كما كان لفيروس كورونا أثره على أوضاع البلاد، إذ ارتفعت نسبة البطالة، وانخفضت قيمة الأجور، والأسعار لا تزال ترتفع، إضافة إلى ذلك استضافة لبنان حوالي 1.5 مليون لاجئ.

وحول إمكانية أن يتجه لبنان إلى تكرار مجاعة 1915-1918 التي خسر فيها البلد نصف السكان؟ قال التقرير مستندا على آراء اقتصاديين : بحلول نهاية العام، سيحتاج 75 % من السكان  معونات غذائية إذا كان  هناك من طعام ومعونات يتم توزيعها ، كما تشهد  الأشهر القليلة القادمة سيناريو خطيرًا للغاية يتضور فيه اللبنانيون  جوعًا ويموتون من الجوع .

التقرير في نقاط

  • أزمات اقتصادية واجتماعية و سوء إدارة سياسية وضعف موارد
  • ارتفاع في الأسعار وانخفاض في الأجور
  • تزايد في نسب البطالة
  • 75% من الأهالي سيحتاجون معونات غذائية
  • الموت جوعا آخر السيناريوهات المحتملة
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟