د. الذبياني : مفسرو الأحلام جهلة واحذروا الدوّامة

هذه قصة التاجر الذي كلفة الوهم مليون ريال

تركي الحربي – حديث المدينة

حذر الإخصائي النفسي والمستشار الأسري بمستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة د. ناصر الذبياني من تصديق تأويلات مفسري الأحلام متهما أكثرهم بالدجل والجهل والكذب واستغلال ضعف الناس وقال في حوار حصري مع حديث المدينة: أن أكثر المفسرين يستخدمون الشعوذة ويتلاعبون بعقول المرض ويدّعون – كذبا –  امتلاكهم العلم والفهم.

ودعا د الذبياني مدمني هوس تفسير الأحلام بتجاهل المٌزعج والغريب منها واحتقار فكره تفسير الحلم من أساسها وعدم البحث عن المفسرين كما شدد على عدم مقاومة الأفكار ذات المسميات المختلفة كالقلق والاكتئاب والوسواس والتوجه بلاخوف ولاحياء إلى العيادة النفسية ومراجعة الطبيب النفسي سريعا حتى يتطور المرض مع الوقت ويصعب علاجه.

وعن الرقيّة الشرعية ورأيه في إدمان البعض الذهاب للشيوخ قال: الرقية الشرعية بالقرآن مفيدة جدا وتعد من العلاج النفسي ولكن المهم ألا نقدّس شيخا بعينه وكأن لايعرف القران إلاهو لافتا إلى أن بعض الشيوخ يدخلون المشاكل والشك والأمراض لبعض الناس بمزاعم أنه مسحور أو مصاب بالعين فيدخل المريض من جراء هذا الأمور في معاناة ودوامة لانهاية لها من جراء التأكيد على إصابته بالعين أو السحر أو غيرهما.

وروى الذبياني قصة أحد التجار الذي توهم أن لديه مرضا لم يتم اكتشافه بعد وذهب الى جميع المستشفيات السعودية والعربية ودفع ما يقارب ٨٠٠ ألف ريال أو ما يزيد وفي النهاية يقول زارني في العيادة النفسية وأخذ العلاج النفسي لمدة بسيطة وكتب الله له العافية.

وعن نظرة المجتمع للصحة النفسية بشكل عام والطبيب النفسي على وجه الخصوص لم يخف د الذبياني سعادته باختلاف النظرة عن السابق معزيّا الأمر لتطور ثقافة المجتمع والدور الكبير الذي تقوم به وزارة الصحة في تثقيف الناس مشددا على ضرورة تقبل المجتمع للمريض النفسي مؤكدا أنه شخص عادي يمرض ويتعالج بفضل الله ثم بتطور العلاجات ذات التأثير النافع

وعن أرقام المرضى النفسيين ممن يرتادون ” الصحة النفسية ” لم يخف الذبياني كثرة العدد مؤكدا أن المرضى من مراجعي مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة في ازدياد بشكل ملحوظ كما أن المستشفى مجمع وحيد وغير كاف لأنه يخدم المدينة وضواحيها وينبع والعلا حتى حدود تبوك.

روشتة الذبياني من 10 نقاط

  • مفسري الأحلام دجالون وجهلة ولايملكون علما
  • يستخدم بعضهم الشعوذة ويستغل ضعف الناس
  • تجاهل المٌزعج من الأحلام واحتقر فكره التفسير من أساسها
  • العقاقير النفسية لاتؤثر على العقل ولا الجسم
  • احذر أن يحملك شيخ لدوامة المس والعين والسحر
  • لاتقاوم القلق والوسواس كثيرا وتوجه للطبيب النفسي
  • المريض النفسي شخص عادى ويعالج ويتعافي
  • الوعي والثقافة تجعل المجتمع يتقبل المريض النفسي
  • المرضى النفسيون في ازدياد والمستشفى لايستوعبهم
  • الطب النفسي تقدّم .. والطبيب يملك الحلول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟