محطة قطار المدينة ..من التصميم للكلفة والتأثير

تقرير: حديث المدينة

تمثل محطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة الواقعة على طريق الملك عبد العزيز تحفة إنشائية متكاملة حيث تتميّز بتصميمها المُستوحى من القبّة الخضراء وموقعها الجغرافي المُتوسط لكافة الطرق المحوريّة حيث تبعد  ٩ كم من المسجد النبوي الشريف  و ١٣ كم من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز وتزداد المحطة تميّزا لكونها البوابة الثانية لضيوف الرحمن بعد المطار الأمير محمد بن عبد العزيز مباشرة.

وتحتوي محطة قطار الحرمين بالمدينة المنورة على مرافق وخدمات تم تصميمها على أفضل المعايير العالمية لمحطات القطارات السريعة.

وعلى صعيد محطات قطار الحرمين – كلفة وتأثيرا تعتلى محطتا مكة والمدينة القائمة لتأثيرهما البالغ على حركة الحجاج والمعتمرين وتوفيرهما جسرا سريعا لزيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي. فيما ترتفع كلفة إنشاء محطة مكة عن المدينة المنورة رقما إذ بلغت كلفة إنشاء الأولى 3 مليارات و200 مليون وتكلفت الثانية مليار و545 مليونا.

ويمثل الزمن الذي يقطعه  القطار بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمحطات القطار الأربع  من مكة ثم وسط جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ، وصولًا إلى المدينة المنورة عاملا مؤثرا حيث يقطع القطار المسافة سرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة وفي زمن قياسي

ويتضمن مبنى محطة المدينة المنورة الرئيسي صالة قدوم ومغادرة وصاله لكبار الشخصيات ومسجد يتسع لحوالي 1000 مصل ومواقف للسيارات تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 1000 سيارة مقسمة إلى مواقف لفترات قصيرة، وأخرى طويلة الأمد تتسع لأكثر من690 سيارة. بخلاف مصاعد المسافرين وكاميرات مراقبة التي يبلغ عددها 417 كاميرا مع تغطية المبنى كذلك بنظام الحريق والإطفاء الذي يعمل على التحكم والمراقبة عن طريق غرفة التحكم الرئيسية

كلفة محطات القطار

  • 3  مليارات و200 مليون كلفة إنشاء محطة مكة المكرمة
  • ملياران و 900 ألف محطة جدة
  • مليار و 750 مليونا محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية
  • مليار و545 مليونا .. كلفة محطة المدينة
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
تحتاج مساعدة؟